http://www.mukallatoday.com

بمشاركة 80 مشاركا من مديرية الشحر

وكالة المنشآت الصغيرة والأصغر تختتم ورشة عمل مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال في القطاع السمكي

1/10/2018 الشحر "المكلا اليوم" إبراهيم البكري

  • ضمن أنشطة مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال ( القطاع السمكي ) اختتمت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر SMEPS  التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية  الورشة الختامية للمرحلة الاولى لمشروع الطوارئ USAID  في مدينة الشحر بمشاركة 80 مشاركا الذي ينفذه المعهد الدولي الحديث . وفي مستهل الورشة التي قدمتها الأستاذة عبير الحضرمي ألقيت عدد من الكلمات التعريفية عن وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر وتدخلاتها أبرزها الكلمة الافتتاحية للورشة التي ألقتها المهندسة أوسينا باحيدان مديرة فرع المكلا لوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر التي أشارت إلى استهداف المشروع للصيادين في مدينتي المكلا الشحر لـ 200 صياد ، مشيره إلى ان هذا المشروع يأتي بعد التغيرات السياسية التي مرت بها البلاد والتي أثرت بشكل كبير على عدد من القطاعات وبالذات القطاع السمكي .
    كما شكر المدير العام لمديرية الشحر المهندس أمين سعيد بارزيق والتي شكر الصندوق الاجتماعي للتنمية ، داعيا الجهات الداعمة والمانحة تكثيف الدورات التأهيلية والتدريبية لما لها من الحاجة الملحة لأكبر مجمع سمكي على مستوى الجمهوري ولدعمهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد .
    الأستاذ شاكر عثمان باصالح مدير هيئة المصائد السمكية بالمديرية أثنى على تدخلات الصندوق الاجتماعي ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر SMEPS  لأجل الاستمرارية والاستدامة حفاظا على ثرونا السمكية ومخزونها السمكية .
    إلى جانبه قدم مساعد ضباط المشروع المهندس محمد باحيدره شرح وافي عن المشاريع السابقة في المجال السمكي ومشروع الطوارئ لدعم الصيادين USAID  ، إلى جانب شرح الأستاذ عبد الله باعباد مسئول المنح بالمشروع آلية الدعم والأستاذ عبد الله شيخ باهارون مسئول برنامج النقد مقابل العمل في الصندوق الاجتماعي قدم شرح عن تفاصيل المشروع وآلية التدريب .
     ليفتتح بعد ذلك باب النقاش والمداخلات من قبل المعنيين ووضع المشاكل التي يعانوها الصيادين في المديرية ، كما جرى في ختام الورشة تكريم تكريم هيئة المصائد البحرية بالبحر العربي فرع الشحر وجمعية الحامي السمكية وجمعية الشاطئ بالحامي جمعية الشحر التعاونية السمكية وجمعية صفاء الخور وجمعية المجرف السمكية .
    الجدير بالذكر ان هذا المشروع نفذ دورات تدريبية لعدد 44 مدربا شاركوا في التدريب مستفيدين بالإضافة لرفع المهارات الفنية لعدد 203 صيادا في مدينتي المكلا والشحر في طرق الصيد بالتقنيات الحديثة من خلال استخدام جهاز GPS وصيانة وإصلاح اعطال محركات القوارب البحرية واستخدام  كاشف الاسماك وطرق الحفاظ على جودة المنتج السمكي والتداول السليم وأيضا كذلك دعم المتدربين ب 70 % من الاجهزة والادوات والاجهزة التي تدربوا عليها خلال فترة الدورة .
    حضر اختتام الورشة الختامية الأستاذ مصبح العبد البحسني نائب المدير العام لمديرية الشحر والأستاذ عبد الله باعبيد وعدد من الشخصيات الاجتماعية والإعلامية بالمديرية .