http://www.mukallatoday.com

الإمارات – قلنا وقالوا – والحقائق تقول !

عبدالعزيز صالح جابر

  • الإمارات العربية المتحدة ..حقائق مؤجزة
    الإمَارَات العَرَبيّة المُتّحِدة هي دولة اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا تطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي ,وتتألف من سبع إمارات وهي أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.. وتغطي الصحراء أربعة أخماس مساحة دولة الإمارات لكنها مع ذلك تتميز بمناظر طبيعية متباينة ومتنوعة من الكثبان الرملية الحمراء الشاهقة في ليوا إلى مدينة العين التي تعد واحة طبيعية تزينها أشجار النخيل، ومن جبال الحجر شديدة الانحدار إلى المساحات الخصبة من السهول الساحلية المنبسطة. وعلى الرغم من صغر مساحتها (تقارب مساحة اسكتلندا)، إلا أنها أصبحت لاعباً محورياً مؤثراً في الشؤون الإقليمية والدولية.
    وفي 2 ديسمبر 1971 م والذي يعتبر يوماً وطنياً , وحد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من خلال رؤيته القيادية الثاقبة، الإمارات السبع الصغيرة والناشئة مؤسساً دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تعتبر الاتحاد الوحيد في الوطن العربي. واستثمرت ثروة النفط لتطوير الإمارات وتنمية اقتصاد يعد اليوم من بين الأكثر انفتاحاً ونجاحاً على المستوى العالمي.
    وفي عام 2004، أصبح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة واستمر قدماً في مسيرة التطور والنجاح التي ارتآها القائد من أجل تحقيق رؤية الدولة الحكيمة والطموحة.
    ونظامها السياسي هي دولة اتحادية دستورية تتكون من سبع امارات هي: (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة).
    والمساحة الاجمالية لها هي83,600 كلم مربع. (أكبر قليلاً من اسكتلندا)؛ تشكل أبوظبي 87٪ من إجمالي مساحة الدولة.
    الموارد الطبيعية لها يأتي في مقدمتها النفط والغاز؛ 90٪ منها في أبوظبي.
    وعدد سكانها 8.19 مليون نسمة، 16.5٪ من المواطنين الإماراتيين (2010، المكتب الوطني للإحصاء، الإمارات العربية المتحدة) .
    اليمن لمحة عامة
    الجُمْهُوْرِيَّةُ اليَمَنِيَّة هي دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 527,968 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015،يحد اليمن من الشمال السعودية ومن الشرق سلطنة عمان لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. ولدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرتي سقطرى وحنيش.
    إنقلاب 21 سبتمبر
    في 21 سبتمبر 2014، سيطر الحوثيون على صنعاء و قدم الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء السابق خالد بحاح استقالتهما لمجلس النواب في 19 يناير 2015. .ولم تحظى سلطة الحوثيين باعترافٍ دولي. بينما لم تنجح المفاوضات برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة .
    تدخل عسكرياً التحالف العربي والاسلامي الذي تقوده السعودية والإمارات منذ 26 مارس 2015م من اجل عودة الشرعية وتنفيذ قرارات المجتمع الدولي وعلى راسها قرار مجلس الامن الدولي 2216 .
    الشيخ زايد رحمة الله عليه واليمن
    زايد الخير في عدن
    قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رحمة الله عليه بزيارة الى العاصمة عدن عام 1975 و كان في استقباله الشهيد سالم علي ربيع رئيس دولة الجنوب العربي رحمة الله عليه وقد كان الاستقبال رسمياً وجماهيرياً حيث اصطفت الجماهير في شارع المعلا ترحيباً بزائد الخير والعطاء وحكيم العرب .
    سد مارب شاهد على الشهامة والكرم العربي الإماراتي
    21 ديسمبر م1986 إعادة افتتاح سد مأرب التاريخي على نفقة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي أعاد الاعتبار لأرض الجنتين وألق التاريخ لحضارة سبأ ومجدها التليد وهومن أكبر المشاريع الإنمائية في اليمن وهو باكورة الدعم الذي قدمته دولة الإمارات وكان لها الأثر الكبير في حياة الإنسان اليمن. وفي عام 2003م بدأ العمل في المرحلة الثانية من مشروع قنوات إعادة تأهيل سد مأرب بطول 69 كيلو متراً بتكلفة بلغت 23 مليون و910 آلاف دولار أمريكي بتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية وبناء على مكرمة من الشيخ زايد رحمة الله عليه .
    الإمارات راس حربة العاصفة
    عقب انطلاق عمليات “عاصفة الحزم” للتحالف في26 مارس2015م، ، بدأ يتردد اسم الإمارات داخل عدن وانتقل إلى تعز، من خلال الحديث عن تواجد عشرات الضباط الإماراتيين، بمثابة خبراء، لدعم وتعزيز المقاومة الجنوبية وكان لتواجد الضباط الإماراتيين دوراً في سير المعارك لصالح “المقاومة ومن خلال دعم المقاومة بأسلحة متطورة، وعربات وآليات عسكرية. وبات ينكشف أن المجربات العسكرية على الأرض ودعما للمقاومة، أصبح مهمة إماراتية، تتضح يوماً بعد آخر.. ودعمت الإمارات المقاومة والجيش الموالي للشرعية واشرفت على بدء عملية الحسم في عدن، وتنجح بدعم “المقاومة” والجيش الموالي للشرعية في تحرير المدينة، ثم تواصل حتى لحج وأبين.. وقام خبراء إماراتيون بالتنسيق ما بين “المقاومة” والجيش الموالي للشرعية والتحالف، في كل العمليات العسكرية الميدانية وبقية مناطق الجنوب حتى تحررت من قوات الحوثي وعفاش المحتلة ودحرها , ولم يتوقف على ذلك بل امتد الدور الاماراتي الى مارب وتم طرد قوات الحوثي وعفاش من اجزاء منها ومن اهمها سد مارب ودفع ابناء زايد ثلة من خيرة رجالها الاشاوس في مارب عبر صاروخ موجه كما ان معارك السهم الذهبي في الساحل الغربي التي تقودها الامارات والمقاومة الجنوبية في المقدمة وتحرير المخا والاتجاه الى الحديدة تؤكد ان الامارات ماضية لتحقيق هدفها في القضاء على الانقلاب الحوثي العفاشي ووقف وقطع دابر الاطماع الايرانية الصفوية في اليمن .
    كما قادت الامارات والسعودية ومعهما بقية دول التحالف العربي ومعها جيش النخبة الحضرمي بقيادة اللواء فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية معركة تحرير المكلا ومدن ساحل حضرموت في 24 أبريل 2016 للسيطرة على مدينة المكلا ومدن ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة الذي سيطر عليها منذ أبريل 2015 , ولكن سرعان ما اتضح ان رأس الحربة والاساس في عملية التحرير هو الدور الاماراتي والذي تولى بعدها دعم واسناد قوات جيش النخبة والاجهزة الامنية الاخرى في تثبيت الامن ومكافحة الارهاب والذي حقق نجاحات كبيرة خلال عام من التحرير ومثل أنموذجاً مشرفاً في المناطق المحررة بل على مستوى مكافحة الارهاب بجدية والتزام.
    وبعد تحرير عدن ومدن الجنوب من قوات الحوثي وعفاش والمكلا ومدن ساحل حضرموت من تنظيم القاعدة, والذي أشرفت عليه ميدانياً الامارات والتي سارعت إلى إعادة الحركة في المناطق المحررة وأرسلت خبراء وفنيين ومعدات لتشغيل مطار عدن الدولي وتوفير غرفة مراقبة متنقلة، فضلاً عن قيامها بتوفير كل ما تحتاجه هذه المناطق لإعادة الحركة والحياة فيها، بما في ذلك من معدات ومولدات الكهرباء والماء والوقود، وغيرها من المتطلبات في مجالات التربية والتعليم والصحة , والتي تركت اثاراً ايجابية لدى مواطني هذه المحافظات.
    قالوا وقلنا
    قالوا: رغبة الإمارات في السيطرة على ثروات اليمن .
    قلنا : اقتصاد اليمن واقتصاد الامارات أين الثرى من الثريا وهذه حقائق ومؤشرات لعام 2014 قبل انقلاب الحوثي وعفاش على الحكومة الشرعية :
    المؤشرات الاقتصادية
    -اليمن : صنف اليمن بأنها من أشدّ الدول النامية ذات الاقتصاد المتدهور. في مقارنة لدخل الفرد في الدول العربية أشارت تقارير GRP وCIA بأن اليمن تحتل المرتبة الأخيرة بين هذه ل ان دخل الفرد السنوي للفرد أقل من 600 دولار..
    -الإمارات : تضاعف حجم الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية خلال عقود من قيام الدولة ليصل إلى 1540 مليار درهم في العام 2014م.
    في مجال النفط
    اليمن : يصدر اليمن مايقارب (180 ألفاً العام 2014) برميل يوميا ويعتبر اليمن مصدر صغير للنفط إذ لا يشكل إنتاجها أكثر من 1.8% من مجموع انتاج الشرق الأوسط.
    الامارات : تمتلك دولة الإمارات سادس وسابع أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي المثبتة عالمياً على الترتيب؛ إذ يُقدَّر احتياطي النفط لديها بـ 97.8 مليون برميل، أما احتياطي الغاز الطبيعي الإماراتي فيُقدَّر بـ 83.8 مليار متر مكعب، ويناهز 5 % من احتياطي الغاز في العالم.
    قالوا: رغبة الامارات في تقسيم اليمن الى أربع دويلات و أطماعها في المحافظات الجنوبية.
    قلنا: الامارات دولة وحدوية متميزة تمثل انموذجاً للدول الاتحادية الناجحة على مستوى الوطن العربي فالمؤسس الشيخ زايد رحمة الله عليه وحد الامارات السبع وكانت ابوظبي الامارة الاغنى والاكبر ووسعت خيراتها بقية الامارات وليس العكس فلذا فتراث وارث وثقافة الامارات هي الاتحاد والوحدة القائمة على العدالة والمساواة وليس العكس لذا فمن المستحيل ان تحيد عن ثقافتها وتراثها الاصيل .
    قلنا : – احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية خلال الأزمة اليمنية بحسب تقارير أممية.
    – بلغت مساعدات دولة الإمارات للجمهورية اليمنية خلال الفترة من أبريل 2015 إلى ديسمبر 2016 اكثر من ستة مليارات درهم اماراتي وذلك في إطار النهج الإنساني والتنموي للإمارات ووقوفها إلى جانب الشعب اليمني وحرصها على إرساء أسس ودعائم التنمية والأمن والاستقرار والسلام في اليمن.
    قالوا الامارات لها اطماع في السيطرة على ميناء عدن وبقية الموانئ
    الموانئ في اليمن
    لدى اليمن عدد من الموانئ الدولية أهمها: عدن-الحديدة- المكلا- نشطون- وبشان الايرادات فإننا نورد نماذج لأكبر الموانئ اليمنية فقد بلغت إيرادات ميناء الحديدة خلال عام 2014 حوالي 44 مليار ريال يمني بينما بلغت إيرادات ميناء عدن 10 مليارات ريال يمني.
    الموانئ في الامارات :
    تعد “موانئ دبي العالمية” محفزاً رائداً للتجارة العالمية وجزءً لا يتجزأ من سلسلة التوريد حول العالم. يتسع نطاق عملياتها التشغيلية ليشمل عدة قطاعات متنوعة لكن مترابطة، من الموانئ والمحطات البحرية والبرية والخدمات البحرية واللوجستية والخدمات المساندة، إلى الحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا.
    تضم محفظة أعمالها العالمية 77 محطة برية وبحرية عاملة مدعومة بأكثر من 50 نشاط ذي صلة في 40 بلداً عبر قارات العالم الست،.
    -تعد مناولة الحاويات النشاط الأساسي للشركة، حيث قامت “موانئ دبي العالمية” في العام 2015 بمناولة 61.7 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما)،
    -اختير ميناء جبل علي بالتصويت كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى عشرين عاماً متتالية، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم. فضلاً عن أنه يضم أكبر حوض من صنع الإنسان في العالم.
    بالإضافة إلى ميناء جبل علي وتتضمن محفظة موانئ دبي العالمية في الإمارات، محطة رحلات السفن البحرية والمرسى الساحلي في ميناء راشد، وميناء الحمرية في دبي، ومحطة الحاويات في ميناء الفجيرة.
    ميناء خليفة الحديث بلغت تكلفة الاستثمار الحكومي في بنائه مع مدينة خليفة الصناعية أبوظبي “كيزاد” وصنف كأضخم مشاريع البنية التحتية في تاريخ الإمارة نحو 24.2 مليار درهم بما يعادل 6.5 مليار دولار أمريكي.. تم افتتاحه رسمياً في الثاني عشر من ديسمبر عام 2012.
    قالوا : الامارات لها اطماع في الأرض والنفوذ:
    موقع الامارات : يحدها من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان ومن الجنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومن الغرب قطر والمملكة العربية السعودية.
    قلنا : ليس لها حدود مشتركة مع اليمن
    موقع اليمن : يحد اليمن من الشمال السعودية ومن الشرق سلطنة عمان لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. ولدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب.
    أقوال مأثورة عن اليمن من عيال زائد
    سمو الشيخ محمد بن زائد ال نهيان ولي عهد أبوظبي
    أن الحل في اليمن سياسي عنوانه قرارات الشرعية الدولية، والمطلوب تغليب العقل للخروج من هذه الأزمة عبر يمن متجانس مع محيطه الخليجي والعربي، ونرفض أن يكون موطئ قدم للمطامع الإقليمية في المنطقة.
    – أن النجاح في اختبار الأزمة اليمنية لا بديل عنه، وهو خيارنا الوحيد لأجل بلدان الخليج ولأجل اليمن، وأن التحدي مهما كان صعباً فنحن قادرون عليه، لأن البديل منطقة مضطربة وتهديد مستمر للخليج وأمنه واستقراره من خلال يمن ممزق ومنقسم.
    الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية
    الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الاماراتي : نؤكد ان المشاركة في عاصفة الحزم تأتي دفاعا عن اصول العرب في اليمن المختطف.
    ان التدخل جاء بعدما اختطفت اليمن واننا دائما نقول ان أصولنا من اليمن فهو اصل العرب ولذا فإننا بتدخلنا ندافع عن أصولنا.
    اننا لا نسعى للحرب ولم نعتد على أحد بل انه اعتدي علينا في بيوتنا، ونشدد على استمرار عملية عاصفة الحزم حتى تتحقق اهدافها في استقرار اليمن وعودة الشرعية.
    لا أحد يستطيع التشكيك في قانونية عاصفة الحزم، و أن التدخل في اليمن كان اضطرارياً لدعم الشرعية، ومؤكداً أن عاصفة الحزم متواصلة حتى يصل اليمن إلى بر الأمان.
    – أن إرهاب الحوثيين وراء تردي الأوضاع الإنسانية في اليمن.
    – نؤكد التزامنا بتحقيق الاستقرار والرخاء في اليمن وتخفيف معاناة اهله.
    حقائق وأرقام عن إمارات النموذج
    التعليم :
    زاد الاستثمار في التعليم الحكومي العام والعالي والجامعي في الدولة بنسبة 48% منذ عام ،2009 مرتفعاً من 11،9 مليار درهم إلى 17،6 مليار في العام 2012
    – الإماراتيون من أسعد شعوب العالم
    ويعتبر سكان الإمارات من أسعد شعوب العالم، حيث حصدت الدولة المركز الأول عربياً، و14 عالمياً، بحسب تقرير السعادة العالمي الذي أعده معهد الأرض في جامعة كولومبيا .
    نظام صحي بمعايير عالمية
    في مجموعة الإنفاق العام في القطاع الصحي، فقد أظهرت منظمة الصحة العالمية أن مجموع الإنفاق العام في القطاع الصحي في دولة الإمارات ارتفع بنسبة 26% وبمبلغ يفوق 43 ملياراً في العام يتصاعد كل سنة عن سابقها.
    تطوير القطاع الحكومي
    انطلاقاً من رؤية الإمارات 2021 ودور الحكومة الفاعل في الارتقاء بالدولة إلى أعلى المراتب وجعلها من أفضل دول العالم بحلول عام 2021..ولتحقيق النتائج المرجوة، رصدت الحكومة الاتحادية ميزانية مالية وصلت إلى 43،3 مليار درهم منذ عام لتحقيق ذلك الهدف2012.
    مجتمع آمن وقضاء عادل
    عملت دولة الإمارات على بناء مجتمع يسوده الأمن والأمان، حيث خطت خطوات هائلة في جهودها الهادفة إلى توفير الطمأنينة والسلامة، فاحتلت المرتبة 12 عالميا في مؤشر الاعتماد على الخدمات الشرطية والمركز الأول في مكافحة الجريمة المنظمة بحسب تقرير التنافسية العالمي 2013-2014 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
    النمو في القطاع السياحي
    بحسب المجلس الدولي للسياحة والسفر، استحوذت الإمارات على 55% من إجمالي استثمارات قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، وعلى 19% من إجمالي الزوار الدوليين القادمين إلى المنطقة في عام ، كما بلغ إنفاق السياح في الإمارات اكثر من 121 مليار درهم ما يعادل حصة 42% من إجمالي الإنفاق السياحي في المنطقة .وبلغ الناتج الإجمالي الاسمي للقطاع السياحي 6 .193 مليار درهم.
    أعلى دخل للفرد في العالم
    قامت دولة الإمارات بتوظيف كم كبير من إيراداتها في بناء قطاعات تنموية حيوية، وبنية تحتية تساعد الدولة الاتحادية على البروز كلاعب اقتصادي استراتيجي على المستوى العالمي.
    وبحسب المركز الوطني للإحصاء للعام 2014، تحتل إمارة أبوظبي الترتيب الأول عالمياً، من حيث متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي، كما تضم أعلى نسبة أثرياء في العالم.
    رؤية أبوظبي 2030
    ترسم رؤية أبوظبي 2030، تطلعات الإمارة لتحقيق تنمية مستدامة، لتصبح واحدة من أكبر الاقتصاديات الرائدة عالمياً. ولتحقيق ذلك، حددت حكومة إمارة أبوظبي تسعة دعائم محورية يستند إليها المستقبل الاجتماعي، والسياسي، والاقتصادي للإمارة، على النحو التالي:
    • خدمات تعليمية وصحية عالية الجودة وبنية تحتية متطورة.
    • قطاع خاص فاعل ومؤثر.
    • إقامة اقتصاد مرتكز على المعرفة المستدامة.
    • بيئة تشريعية تتسم بالكفاءة والشفافية.
    • استقرار أمني على الصعيدين الداخلي والخارجي.
    • المحافظة على العلاقات المتميزة مع بقية دول العالم على مختلف الأصعدة.
    • تطوير الموارد في الإمارة.
    • المحافظة على قيم إمارة أبوظبي وثقافتها وتراثها.
    خطة دبي 2021
    تهدف الخطة بأن تصبح دبي لاعباً رئيساً في الاقتصاد العالمي، وتعزيز مكانتها كواحدة من أهم خمسة مراكز عالمية للتجارة، والنقل، والتمويل، والسياحة. وكان الإعلان عن دبي بصفتها عاصمة الاقتصاد الإسلامي، خطوة متقدمة لإحراز الاعتراف الدولي بها كمحور رئيسي في الاقتصاد العالمي.
    استضافة إكسبو 2020
    • استضافة الدولة لهذا الحدث يعتبر مؤشراً على مكانة الدولة الاقتصادية عالمياً، وقوة بنيتها التحتية.
    • وعلى المستوى الاقتصادي، يعتبر معرض إكسبو الدولي إحدى الفعاليات التنموية التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية، وتقدير الإبداعات الصناعية والتكنولوجية، ويقام المعرض كل خمسة أعوام.
    • من المتوقع أن تصل العائدات المالية للمعرض إلى 139.0 مليار درهم، وأن تستضيف الدولة أكثر من 25 مليون زائراً خلال فترة انعقاده التي تمتد لفترة ستة شهور، أي نحو 70 % من خارج الدولة.
    وسيشكل هذا بالطبع حركة تجارية واقتصادية قوية، خصوصاً لقطاعات السياحة، والطيران، والبنى التحتية، كذلك يوجد توقعات بمضاعفة الإنتاج الاقتصادي ثلاث مرات، وإيجاد 277 ألف فرصة عمل خلال الأعوام (13-2020).
    الامارات تجربة ناجحة هل نستفيد منها
    فرصة لا تعوض وهي ان دولة الامارات تمد ايديها لتنمية وبناء اليمن وليس اغلى من ان تقدم خيرة شبابها للدفاع عن اليمن وعن عقيدتها السمحاء من ان تغتال بيد المد الصفوي الايراني .. ولعل نموذج الامارات ونجاحها في المجالات كافة جدير بان يتم تعميمه والاستفادة منه والخروج من نفق تخلفنا وصراعنا الابدي الذي دمر الحجر والشجر وعلينا مغادرة مربع المؤامرات والصراعات الحزبية والمناطقية الضيقة وان نتلقف هذه الفرصة والتي متى ما ضاعت فلن ترجع مرة اخرى
    فبالمجتمع الاماراتي هو واحدا من الأماكن القليلة في العالم المتعدد الثقافات التي تنعم بالاستقرار والأمن والسلام والانسجام.
    وقد تم تحويل الإمارات بحنكة واخلاص قيادة رشيدة وقف على راسها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ الحكيم زائد بن سلطان ال نهيان موحد الدولة ورئيسها إلى ماسة في المنطقة تعكس الابتكار والتفكير التقدّمي والفرص السانحة. . فالإمارات هي دولة الأوائل، واسمها أصبح مرادفاً للنجاح.
    تُقدّم الإمارات نمط عيش لا مثيل له في أي مكان آخر في العالم. وتشتهر ببناها التحتية المتطورة ذات الشهرة العالمية. فهي تملك المؤسسات التعليمية والمنشآت الطبية وفي المجالات كافة الأكثر جودة ومن يزورها او يعيش فيها يدرك اكثر مما قلنا .
    لذا فان اردنا ان نخرج مما نحن فيه وخاصة نوجه دعوة صادقة للمناطق المحررة في الجنوب وحضرموت وكذا المهرة وسقطرى بان الوقت قد حان وطالما عيال امارات الخير بينكم ويسعون لخدمتكم ونقل تجاربهم في النجاح والبناء والسلام والامن فما عليكم الا اقتناص الفرصة والحديث كذلك لبقية المناطق المحررة في اليمن غادروا مربع الحزبية والمناطقية والحسابات الانانية وانطلقوا للبناء والتنمية والسلام ولكم في تجربة ونجاح الامارات اسوة يقتدى بها وهي تمد ايديها لكم فلا ترجعوها الى أعناقها وعندها لا ينفع الندم .