| آخر تحديث الساعة 16:41:32

السلطة المحلية بحضرموت تكرم رواد العمل الإنساني والاجتماعي عبدون يتفقّد سير العمل في ثانوية السعد العامرية بمنطقة باعبود ويؤكد إدخالها ومدرسة ربوة خلف للتعليم الأساسي الخدمة التعليمية مطلع العام الدراسي 2017 – 2018 محافظ حضرموت يحضر الاجتماع لمناقشة تقرير ورشة العمل الأولى لمشروع قاعدة البيانات الرقمية للمحافظة محافظ حضرموت يلتقي مقادمة ومشائخ واعيان منطقة ريدة المعارة ستئناف المرحلة الثانية من حملة الرش الضبابي بمديرية الشحر ساحل حضرموت محافظ حضرموت يُدشن الحملة الوطنية للتوعية والوقاية ضد وباء الكوليرا في عموم مديريات ساحل حضرموت مسؤول أممي بمكتب ولد الشيخ يلتقي بقيادي في المجلس الإنتقالي الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع محافظ حضرموت يكرم عدد من الشركات التجارية المشاركة في معرض حضرموت ويدعو التجار الى الالتزام بتوحيد الاسعار مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين بالمكلا تستقبل جموع من الطلاب وأولياء الأمور الراغبين في التقديم للمنح التركية جمعية رعاية طالب العلم الخيرية تنظم الحفل الخامس للخريجين من المراكز الطلابية

مركـــز الأخبــار

بحفل بهيج وروحاني كلية الإمام الشافعي للعلوم الشرعية بالمكلا تحتفل بتخرج الدفعتين الاولى والثانية 8/9/2017   المكلا "المكلا اليوم" فادي حقان تصوير عمر بكير

احتفلت كلية الإمام الشافعي للعلوم الشرعية بالمكلا بتخريج ‘طلاب الدفعتين الأولى والثانية للعام من حملة درجة البكالوريوس للعام   1438هجرية 2017 م
وفي الحفل البهيج الذي أقيم بالمناسبة بحضور نائب رئيس جامعة حضرموت لشئون الطلاب الدكتور عبدالله بابعير وعدد من والعلماء والقضاء والمناصب  والدعاة ومدير عام مكتب وزارة الاوقاف والارشاد بساحل حضرموت احمد السعدي وعمداء الكليات بالجامعات واعضاء هيئة التدريس وطلاب الأربطة التعليمية الدينية .
ألقى وكيل محافظة حضرموت للشئون الفنية المهندس محمد العمودي كلمة السلطة المحلية بالمحافظة نقل في مستهلها تحيات وتبريكات وتهاني محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية لابنائه الخريجين من الطلبة  .
وقال يسرنا ويسعدنا بأن نشارك في هذا الاحتفال بتخريج هذه الكوكبة النيرة من طلبة العلم من المحافظات المجاور ودول شرق أسيا وأفريقيا الذين تلقوا خلال سنوات من العطاء في الجد والاجتهاد العلم الشرعي المنهجي من هذه المدرسة الحضرمية .
وأشار الوكيل العمودي بأن مدرسة حضرموت هي مدرسة الوسطية والاعتدال كما عرف عنها في نشر الاسلام في كل بقاع العالم بسلوكياتهم وصفاتهم الطيبة بعيدة  عن الغلو والتطرف .
مثمنا جهود قيادة وكوادر الكلية على الاهتمام بالعلم وطلابه وتوفير لهم البيئة والأجواء الروحانية المناسبة لتلقي العلوم الشرعية المتصلة بالسند الصحيح من أهل السنة والجماعة. 
مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على المساندة والدعم لتذليل كافة الصعوبات التي تكون عائقة أمام سير نشاط العلمية التعليمية بالكلية متمنين في ختام كلمته التقدم والتطور  للكلية في مشاريعها المستقبلية خدمة لهذا الصرح العلمي الشرعي .
وكان عميد كلية الإمام الشافعي للعلوم الشرعية الشيخ الدكتور والمربي الفاضل محمد بن علي باعطية قد رحب في مستهل كلمته بالحاضرين ومشاركتهم الكلية احتفالها بتخريج الدفعتين الأولى والثانية . متطرقا إلى الأهداف التي أنشئت من أجلها الكلية وأبرزها  التعريف بالهوية الإسلامية ومعاني الإنتماء الحقيقي لمذهب أهل السنة والجماعة وغرس الاعتزاز بها , ونشر منهج مدرسة علماء حضرموت المسمد من عقيدة اهل السنة والجماعة علما وعملا وفكرا وعقيدة وسلوكا ودعوة الى الله  إضافة الى ترسيخ وتعزيز  مبدا الوسطية والمنهج في مدرسة حضرموت . .
وأشار الدكتور باعطية بأن الكلية تعتمد في دراستها على ثلاثة أساسيات في نهجها العلمي والاكاديمي ومنبثقة من مدرسة علماء حضرموت وهي ,العلم ,والتربية السلوكية ,والدعوة الى الله على الاصول والثوابت الشرعية . مضيفا بان الطالب تمنح له درجة البكالوريوس بنظام الدراسة الاكاديمية واستكمال اربع سنوات المقررات ومناقشة أبحاث تخرجهم  العلمية وإلزام الطلاب على اقامة  السكن الداخلي بالكلية لمراقبته سلوكيا وتعليميا .
داعيا الخريجين الى حملة هذه الرسالة والأمانة لتبليغها لحملة راية الاسلام والسلام في بلدانهم لنهضة الامة ومجتمعها
القيت في الحفل كلمة للدعاة القاها الداعية الشيخ عبدالرحمن باعباد" أكد فيها  بأن حضرموت لا تزال تجدد دور مدرستها العلمية والتربوية  من خلال تخرج  طلاب العلم لنشر الدعوة الى الله ولتبليغ الرسالة المحمدية في بلاد الشرق والغرب .
وقال أننا اليوم نحتفي بتخرج هذه الكوكبة من هذه المدرسة التي تعد جزء من المدرسة العالمية الحضرمية لاهل السنة والجماعة المستمدة منهجها بالاتصال للنبي صلي الله عليه وسلم , ويتلقون العلم ممن ورثوه ظاهر وباطن بحقيقته التي جاء لأجلها للبشرية وهو إخراج الناس من الظلمات الى النور .
وأشار الداعية باعباد بأن الشريعة الاسلامية اليوم تواجه الكثير من التحديات والمنعطفات ولدى يجب على طلبة العلم أن تتعامل بتصرف حسن معها ومع من حولها ممن من هم على اختلاف في المذهب والمنهج موجها طلاب العلم الى إخلاص نياتهم في تبليغ أمانتهم ورسالتهم التي تعلموا من أجلها ونشر ثقافة المحبة والسلام بين المجتمعات .
وتخلل الحفل كلمة للخريجين وقصائد معبرة بالمناسبة وعرض روبرتاج يستعرض نشاط الكلية والمناهج العلمية التي تدرس بها
كما تم تكريم محافظ حضرموت ومؤسسة الإمام النووي بدروع تذكارية من قبل الكلية وتكريم اوائل الدفعتين والخريجين بشهادات تقديرية وسط روحانية تعليمية منهجية أدبية سلوكية   .
وتأسست كلية الإمام الشافعي للعلوم الشرعية في عام 1433م علي يد فضيلة العلامة الشيخ الدكتور محمد بن علي بأعطية والكلية مؤسسة اكاديمية عملية مختصة بالعلوم الشرعية , وهي مؤسسة غير ربحية لايدفع الطالب مقابل دراسة رسوما,  كما تكفل الكلية باحتياجات الطالب الاساسية من سكن وتغذية , حيث ان الكلية تشترط إقامة الطلاب في مقر الكلية وذلك لزرع القيم السلوكية الاسلامية في الطالب وجعلها جزءا لايتجزا من هويته الشخصية. 
وتسهم الكلية في تخريج الأجيال الواعية من طلاب العلم بالآداب والخصال الحميدة من خلال غرس القيم والأخلاق الآداب السلوكية , دعم البحث العلمي وفق المعايير والنظم الأكاديمية خصوصا ى. وتاهيل طلبة العلم لدراسة المسائل المعاصرة وايجاد الحلول المتوافقة مع أحكام الشريعة الغراء في القضايا المستجدة , تاهيل الدعاة لخدمة كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم مع الاخلاص في العمل وحماية الغزو من الفرقة المبتدعة من خلال توضيح طريقة اهل السنة والجماعة ورد الشبهات الواردة بما يتناسب مع اختلاف احوال الناس في مختلف الامصار
من مخرجات الكلية .
تضم الكلية 83 طالبا موزعين على اربعة مستويات يدرسون 65 مقررا في كافة العلوم الشرعية ,  لاسيما علوم اصول الدين والفقه والنحو والسلوك كما يحفظ كل  طالب عشرة اجزاء من القران الكريم و350 حديثا نبويا ومجموعة المتون والمنظومات العلمية , ومع انهاء العام الدراسي المنصرم ولهذا اكملت الدفعتان الاولى والثانية متطلبات تخرجهم من الكلية , ليحملوا راية العلم الشرعي النافع وينشرونه بأذن الله في بلدانهم وقراهم .
طموحات الكلية
وعلى الرغم من تفرد كلية الامام الشافعي في عدة نواحي الا ان طموح الكلية سابق انجازاتها يتمثل جزء من طموحات, وهي تشييد وتجهيز مباني مستقلة خاصة بالكلية تضم مسجدا وقاعات دراسية متكاملة وسكنا للمدرسين والطلاب على مساحة تقدر 3950 مترا لتكونا نموذجا متميزا يتماشى مع الاهداف التربوية والتعليمية والاجتماعية للكلية ,وبابتعاث خريجيها لإكمال الدراسات العلية وافتتاح برامج الدراسات العليا المعتمدة محليا واقليميا , واستقطاب عدد أكبر من طلاب العالم الاسلامي.










تعليقات القراء إجمالي التعليقات   0

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم