| آخر تحديث الساعة 22:50:10

أكثر خبر قراءة أكثر خبر تعلقاً أكثر خبر طباعة

مركـــز الأخبــار

دائرة المشاريع والبرامج بمؤسسة (أمل) لمكافحة السرطان إنجازات ونجاحات 8/9/2017   المكلا "المكلا اليوم" خاص

في النصف الأول من العام 2017م استطاعت دائرة المشاريع والبرامج بمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) تحقيق العديد من الإنجازات في وقت قصير وقياسي وفي ظل الظروف المالية الصعبة التي تحيط بالمؤسسة والتي تحول بشكل وبآخر دون تحقيق المراد وإنجاز المأمول .
فبرنامج سند العام للدعم النفسي والاجتماعي للمرضى الرجال والنساء والأطفال قدم عدد من الفعاليات ومنها : محاضرات الدعم النفسي والاجتماعي بواقع ( 67 ) محاضرة استفاد منها  ( 20327 )وزيارة أكثر من300 من المرضى بمركز الأورام والمستشفى الجامعي وببيوتهم ، كما نظم البرنامج عدد من الرحلات الترفيهية للمرضى وتوزيع سلل غذائية وكسوة العيد .
أما برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي يعد من أهم برامج المؤسسة فقد نفذ عدد من محاضرات آلية الفحص الذاتي للثدي ( 17 ) محاضرة استهدفت أكثر من الفي مستفيدة منها ، وتم تحويل 143 حالة مشتبه بوجود ورم لعمل الفحص بجهاز الماموقرام ،  كما تم عمل دورة تأهيلية في مجال الكشف المبكر لعدد ( 15 ) طبيبة.
أما منجزات برنامج مكافحة التلوث البيئي فنوجزها بالمحاضرات الخاصة بالملوثات البيئية عدد ( 23 ) محاضرة استهدفت 2000 شخص وتنفيذ حملة توزيع اكياس ورقية وتشجير للطرقات والأماكن العامة وكذلك عمل ندوة لعدد ( 100 ) مزارع بغيل باوزير بخصوص أضرار المبيدات الحشرية.
أما برنامج (كفى) لمكافحة التبغ والقات فقد أقام عدد من المحاضرات التوعوية والحملات الإرشادية  وتنفيذ حملة حصر للمحلات الممتنعة عن بيع الدخان ومشتقاته والتي بلغت اكثر من 100 محل تجاري ، وتنظيم دوري رياضي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين .
عيادة كفى للإقلاع عن التبغ والقات التابعة للبرنامج استقبلت 26 فرد تم عمل لهم 153 جلسة علاجية مساعدتهم على الإقلاع عن تعاطي عن هذه الآفات .
كما نفذت دائرة المشاريع والبرامج بالمؤسسة عدد 5 مخيمات توعوية وعيادات للكشف المبكر عن سرطان الثدي لعدد من مديريات ساحل حضرموت استفاد منها ثلاثة الاف فرد ، وقامت الدائرة بتوزيع عدد من البروشرات والبوسترات  التوعوية  وتسجيل وبث عدد من الفلاشات الإذاعية عبر راديو سلامتك اف ام ومواقع التواصل الإجتماعي بهدف إيصال رسالتها التوعوية لكافحة شرائح المجتمع .
وأفاد مدير دائرة المشاريع والبرامج بالمؤسسة الاستاذ / محمد أحمد باحبارة أن الدائرة نفذت هذه المشاريع والبرامج وفق خطط مدروسة ولديها العديد من المناشط والفعاليات في القريب العاجل ، وأشاد بدعم مؤسسة العون للتنمية التي تمول مشاريع وبرامج الموسسة  والتي بدورها تقدم جزيل الشكر وعظيم الإمتنان لمؤسسة العون للتنمية لدعمها اللامحدود وتتمنى في الوقت ذاته استمرار الدعم لأعوام قادمة من أجل ديمومة برامج المؤسسة الهادفة لنشر الوعي الصحي ومجابهة مرض السرطان .
وبرعاية كريمة من مؤسسة صلة للتنمية وبمشاركة فريق كفى الصحي نفذت دائرة المشاريع والبرامج الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان شملت عدة فعاليات منها : فتح عيادات متنقلة مجانية الخاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي استهدفت 55 إمراة منهن 5 حالات أكتشف فيهن ورم في الثدي ، زيارات لمرضى السرطان وتوزيع هدايا لهم ، وتوزيع بروشرات توعوية حول سرطان الثدي على المواطنين وفي مواقع التواصل الإجتماعي ونفذت عدد 10 محاضرات توعوية حول أضرار التبغ والقات وأضرار الملوثات البيئية وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والدعم النفسي والإجتماعي لمرضى السرطان توزعت على المساجد والحدائق والكليات استهدفت أكثر من 3250 شخص من جميع فئات المجتمع ، وتم توزيع 400 كيس ورقي على أكبر محلات لبيع الخبز في المكلا لتحفيز الناس على استخدامها والتقليل من استعمالات الأكياس البلاستيكية الضارة ، وتم إقامة معرض توعوي في المكلا مول ، ويوم رياضي اشتمل ماراثون شارك فيه عدد 30 متسابق من 7 أندية مختلفة ، ودوري آخر في كرة القدم لقدامى لاعبي أندية المكلا .
ومجمل ما استهدفه الأسبوع الخليجي للتوعوية بالسرطان أكثر من 9745 شخص وتم نقل فعاليات الأسبوع في معظم الوسائل الإعلامية من قنوات فضائية ومحلية وإذاعات ومواقع إخبارية الكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي .
فروع ومكاتب المؤسسة في محور حضرموت أنجزت هي الأخرى العديد من المناشط والفعاليات التي تنوعت بين محاضرات توعوية وزيارات للمرضى ، وتوزيع سلل غذائية وغيرها من الإنجازات.
دائرة المشاريع والبرامج بمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) لازال لديها العديد من الأنشطة والفعاليات خلال العام النصف الثاني من العام 2017م ، فالطموح موجود والعزم معقود لتحقيق أهداف وروىء البرامج والمؤسسة بشكل عام .

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   0

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم