| آخر تحديث الساعة 0:1:12

أكثر خبر قراءة أكثر خبر تعلقاً أكثر خبر طباعة

مركـــز الأخبــار

قال التراجع عن الوحدة ردة، مثلما ردة الإنسان عن دينه الإسلامي صالح يدعو للاستفتاء على الوحدةوآلاف الجنوبيين يتظاهرون في عدن ويعلنون تأييدهم لسلطة موازية 5/22/2017   المكلااليوم /وكالات:

هادي : لن نسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات وفقا لرغبات مشبوهة
دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، الأحد، إلى “طرح الوحدة اليمنية بين شطري البلاد للاستفتاء”، وذلك بالتزامن مع الذكرى السابعة والعشرين لإعلانها.
وقال صالح، في كلمة ألقاها، خلال لقاء موسع لقيادات حزبه “المؤتمر الشعبي العام” بالعاصمة صنعاء، نقلها موقع “المؤتمر نت” التابع للحزب، إن “القرار في أيدي الحراكيين (الحراك الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله)”.
ودعا صالح قوى “الحراك الجنوبي” إلى “الحوار حول تصحيح مسار الوحدة، وعمل استفتاء للشعب اليمني هل يريد الوحدة أمْ لا يريد الوحدة”.
وأضاف صالح: “القرار بيد الشعب، القرار ليس بأيديكم، لأننا حققنا الوحدة واستفتينا عليها في اليمن كله ليس في الشطر الشمالي ولا في الشطر الجنوبي”.
واعتبر الرئيس اليمني السابق، أن “التراجع عن الوحدة ردة، مثلما ردة الإنسان عن دينه الإسلامي تعتبر ردة من أي عنصر يعمل من أجل الانفصال، شعبنا وحدوي”.
ووصف “صالح” الحراك الجنوبي بأنه “حراك انفصالي ليس حراك جنوبي”.
ومن جهة أخرى، تظاهر آلاف من أنصار انفصال جنوب اليمن الأحد في مدينة عدن، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتدفق المتظاهرون من محافظات جنوبية عدة وساروا في عدن هاتفين “الاستقلال هدفنا” ومعلنين تأييدهم لسلطة موازية اعلنها اخيرا مسؤولون محليون لادارة شؤون الجنوب.
وكان محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي الذي اقاله الرئيس عبد ربه منصور هادي نهاية نيسان/ ابريل، اعلن في 11 ايار/ مايو تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب برئاسته “لادارة شؤون المحافظات الجنوبية وتمثيلها داخل وخارج” البلاد.
ومن جانبه، قال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الأحد، إن اليمن الاتحادي خيار اليمنيين ولن تستطيع أي قوة أن تنتزعه منهم.
وأضاف هادي، في خطاب ألقاه بمناسبة العيد الوطني الـ27 للوحدة اليمنية 22 أيار/ مايو، أنه لن يسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات “وفقا لرغبات مشبوهة عند هذا القائد أو ذلك الفصيل أو تلك الجماعة، ولن يسمح للكيانات الهشة أن تفرض نفسها تحت أي مسمى أو تدعي تمثيل البلاد بغير حق “.
وأشار إلى أن الاحتفاء بهذا العيد يعد تعبيرا ساميا بالغ الدلالة والقيمة، ومجسدا لحجم الحلم الكبير الذي ضحى من أجله الشعب اليمني “وتعرض في فترات مختلفة للتشويه والاستغلال والسعي وراء المجد الزائف والمكاسب الشخصية من قبل من عبثوا بهذا الحلم الجميل وحولوه بأنانيتهم وحقدهم إلى كابوس ومرادف للتمييز والاستغلال خاصة لدى الجيل الذي لم يعرف غير الوحدة”.
وأضاف هادي: “مؤخراً ونحن على أبواب الانتصار الكبير في استعادة الدولة، برزت نتوءات لا يمكن فهم ما تدبره وتكيده باسم تمزيق الوطن وتفكيك وحدته، إلا أنه محاولة لخدمة من يلفظون انفاسهم الأخيرة من مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ومشروعها المهزوم، لكن هيهات أن يتحقق مرادهم فالأشياء ليست بالتمني أو التوهم، والقول الفصل هو الكلمة الأخيرة هي للإرادة الشعبية”.
وتابع الرئيس هادي قائلا “إن إيماننا يتجدد كل يوم بأن الشعب اليمني الواحد سينتصر على كل النفوس المريضة وسيحافظ على بلده، فالشخصيات المتآمرة والمريضة لا تصنع التاريخ الأبيض، وإذا ما وضعتها الأقدار في طريق صناعة التاريخ فإنها لا تلبث أن تعود لتمحو آثارها”.
وأكد أن اليمن الاتحادي هو الشكل الذي اختاره اليمنيون وقبلوه باعتباره حلا مثاليا لتصحيح المسار والحفاظ على وحدة الوطن، بعد ما تعرض له من التصدع والضربات التي سببتها الأحداث منذ ما بعد الوحدة وصولا إلى مؤتمر الحوار الوطني، وبما يؤسس لوحدة مستدامة قائمة على أساس التوزيع العادل للسلطة والثروة، ولا مكان فيها للإقصاء أو التهميش أو سيطرة لعائلة أو منطقة.
ووجه هادي شكره خلال الخطاب، لدول التحالف العربي، بقيادة السعودية، لافتاً إلى أنهم قطعوا شوطاً كبيراً في معركة “إنهاء الانقلاب والتصدي للمشروع الفارسي واستعادة الدولة اليمنية والحفاظ على وحدتها واستقرارها وتمكين الحكومة الشرعية من بسط نفوذها على كامل التراب الوطني”.



تعليقات القراء إجمالي التعليقات   2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

عليي المشجري 5/22/2017(حول الحصن)

نقول لعفاش شبعنا غدر ومكر من حضرتك انت فاشل وفاسد والمصيبه انك مكابر بس على حسب عبارتك فاتك القطار لن ينفع النباح القافله تسير ولن تحلم تعود للجنوب ولو بشرشف نسائي كفايه تهريج فاشل فاشل فاشل في 22 مايو 90 ذرفت اعينا بالدموع فرحا والان تذرف ب 21 مايو 2017 فرحا بالخلاص منكم ومن اعمالكم القبيحه المتخلفه المريضه وناركم تكل عليكم بدون اسف على وحدتكم الفاشله والرئس هادي يختار الطريق المناسب له بعيد عن المغالطات والحرث في البحر لن نجرب المجرب وتحيه لدول التحالف بقيادة السعوديه بقيادة راعي الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان والامارات العربيه المتحده بقيادة عيال زائد حفظهم الله جميعا

عبدالله الصبيحي 5/21/2017(اتحاد جنوب العربي)

أولاً لعفاش الإنفتاح يخوس شعب الذي تواحد هو شعب الجنوب الذي فقرته واذلت الجيل الجديد واباهم الجل هو الذي يطالب فك الرباط هو يقرر الاستفتاحمثل جنوب سودان وسلوفاكيه ليسى شعب كله حانك قدرةفهم يا افاش وثاني لقيد تدمير الجنوب لعميل بريطاني اثنىتحريره من بريطانيه والحقد الستمر في 1986 ووزير الدفاع لشمالوالحين يتكلم كانه رجول قايد المقومه طرح يده مع حزب الاصلاح وعلي محسن وبيت الاحر لكي يوصلو نحبهم لعلمك الجيل الي وولد افي واحده المشعومه هو الي تضرر وهاجر لكي يأمن لقمت العيشالذي اذلته انت والبيت الاحمر والاصلاح لو ما قدر الله وثم التخلف كنت من الماضي هي المقاومه الشبابيه الي آمنت لك الجنوب الحين تذل قياتها الدم التي ضهيت والاسري والجرها والعتقلين الذي نسيتهم مثل وزير الدفاع التي كان يستعمنه التحلوف الشعب كله لكي لا يتعرض شرك كفانه بكا عن الحده الشعومه لدي شعب الجنوب بدل ما تشد علي تلاعب بيت الاحمر والاصلاح الذي يستنزفون التحالوف بالانصار الوهمي وين الاصلاح والبيت الاحر في حربهم الحوثي والعفاش يبعو صلاح التي يستلموها الي عفاش والحوثين ملاحدة كلاب الإيرانية لكي يطول الحرب علي حساب تجويع الشعب لتملو رسيدكم لكم لاولتدكم وين الانصار مارب ، الجوف مكانهم في صرواح والغيل الجوف، عمران، الحجه ،إب في تعز مكانها أما دمار وصنعاء قاع الزيود الشيعة لم تلمسوها ممثل ما قال شيخهم الشايف إبنه مع حوثي يستلم صلاح منه حربكم في بيضه والحديده وتعز اماكن السنه يا هادي انت وبن دغر وامثلكم لن ثمثلو الجنوب

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم